منتدى عرب وبس
,،’

[ ۿڶٱ ۆ ٱڶڶہ ᵜ
نۋڒ ٱڶݦݩتڈۓ پضێۉڤہ ۞
شڒڤۆݩٱ ۆ سجڶۈٱ ݥعٵݩٵ ۩
◄ ڪڷ ٱڶتحیہ ۊ ٱڷتقډیڑ ►

ღ♥♥ღ.. ][ ٱڶٱڈٱڕھ ][ .. ღ♥♥ღ

,،’

منتدى عرب وبس

لكل عربي مُفتخر بنفسه لمجرد كونه عربي مُسلم  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
سحابة الكلمات الدلالية
تقرير روعة موضوع العربية جدول توبيكات علمي coffee البعث الفوسفات أنواع بالانجليزي للصف كتاب خليفة حالتك زايد الزواج اللغة دراسة الشيخ love احياء المليون prince حملات
المواضيع الأكثر شعبية
بحث\تقرير عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (مترجم عربي \ انجليزي )
حل كتآب اللغة العربية الفصل الأول الصف الحآدي عشر [رح أحط كل درس بدرسو]
نك نيمات جديدة - فراق - حزينة - جراح - آلام
حل كتاب التمارين الحادي عشر علمي احياء
بحث عن الزواج كامل مكمل
[ الفهرس ] بحوث / تقارير / حلول / كـل ما يخص هذا القسم [ لتسهيل البحث ] التربية الإسلآآمية
حل كتآب الوورك بووك Work Book
Memory Card البرنامج المعروف لفتح الميموري كارد المقفله بكلمة سر " المشفرة يعني "هههه
بحث عن(علي عبدالله خليفة)رؤية في إنتاج الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة
Report about food chain تقرير عن السلسلة الغذائية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
إآζسًٌُُـإآسًٌُُ ღ إآنثـﮯ
 
دموع فلسطينية
 
نـانـو
 
يمامة السلام
 
سجدة قلب
 
بنت كُوول
 
sweet
 
xXx
 
ابن فلسطين
 
tisto
 
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 (*-* افتــرا!اضي *-*)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إآζسًٌُُـإآسًٌُُ ღ إآنثـﮯ
ღ♥♥ღ.. ][ ..~||عَ ـٍـٍرَبِـًـًيْ كـٍـٍـٍـٍٍـبـٍـٍٍـٍـيـٍـٍـٍـر..||~ ][ .. ღ♥♥ღ
ღ♥♥ღ.. ][ ..~||عَ ـٍـٍرَبِـًـًيْ كـٍـٍـٍـٍٍـبـٍـٍٍـٍـيـٍـٍـٍـر..||~ ][ .. ღ♥♥ღ


انثى
عدد المساهمات : 1543
نقاط : 33867
تاريخ الميلاد : 19/09/1994
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 22
الموقع : www.arab.online-talk.net
العمل || الترفيه || الوظيفة ㋡ : رٍسآآمةهـ ڪوُوُوُ9̲̣̣̥وُ9̲̣̣̥لُِ
المزاج المزاج : ᶰᵒᵗ ᵇᵃᵈ ..!

مُساهمةموضوع: (*-* افتــرا!اضي *-*)   31/8/2009, 6:13 am

[justify]


بســ الله الرحمــن الرحيــم ـــم





افتراضي نصوم معا ونفطر معا لأننا أمّة واحدة


الأخوة الكرام


أنقل لكم موضوعا متعلقا باختلاف المطالع من الموسوعة الفقهية الكويتية ---

ويتبين من البحث بأنّ رأي المالكية والحنابلة والحنفيّة هو وجوب الصوم على كلّ المسلمين في كافة بلدانهم إن رؤي الهلال في إحداها أي لا يعتبرون اختلاف المطالع ذا أثر على بدء الصوم

والشافعية قالوا لكلّ بلد رؤيته ولا يتبع البلد الآخر --أي اعتبروا اختلاف المطالع أساسا في تحديد بدء رمضان
_________________________

- اخْتِلَافُ مَطَالِعِ الْهِلَالِ أَمْرٌ وَاقِعٌ بَيْنَ الْبِلَادِ الْبَعِيدَةِ كَاخْتِلَافِ مَطَالِعِ الشَّمْسِ ، لَكِنْ هَلْ يُعْتَبَرُ ذَلِكَ فِي بَدْءِ صِيَامِ الْمُسْلِمِينَ وَتَوْقِيتِ عِيدَيْ الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى وَسَائِرِ الشُّهُورِ فَتَخْتَلِفُ بَيْنَهُمْ بَدْءًا وَنِهَايَةً أَمْ لَا يُعْتَبَرُ بِذَلِكَ ، وَيَتَوَحَّدُ الْمُسْلِمُونَ فِي صَوْمِهِمْ وَفِي عِيدَيْهِمْ ؟ ،

ذَهَبَ الْجُمْهُورُ إلَى أَنَّهُ لَا عِبْرَةَ بِاخْتِلَافِ الْمَطَالِعِ ، وَهُنَاكَ مَنْ قَالَ بِاعْتِبَارِهَا ، وَخَاصَّةً بَيْنَ الْأَقْطَارِ الْبَعِيدَةِ ،

فَقَدْ قَالَ الْحَنَفِيَّةُ فِي هَذِهِ الْحَالَةِ : بِأَنَّهُ لِكُلِّ بَلَدٍ رُؤْيَتُهُمْ ، وَأَوْجَبُوا عَلَى الْأَمْصَارِ الْقَرِيبَةِ اتِّبَاعَ بَعْضِهَا بَعْضًا ، وَأَلْزَمُوا أَهْلَ الْمِصْرِ الْقَرِيبِ فِي حَالَةِ اخْتِلَافِهِمْ مَعَ مِصْرٍ قَرِيبٍ مِنْهُمْ بِصِيَامِهِمْ تِسْعَةً وَعِشْرِينَ ، وَصِيَامِ الْآخَرِينَ ثَلَاثِينَ اعْتِمَادًا عَلَى الرُّؤْيَةِ أَوْ إتْمَامَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ أَنْ يَقْضُوا الْيَوْمَ الَّذِي أَفْطَرُوهُ ؛ لِأَنَّهُ مِنْ رَمَضَانَ حَسَبَ مَا ثَبَتَ عِنْدَ الْمِصْرِ الْآخَرِ ، وَالْمُعْتَمَدُ الرَّاجِحُ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ أَنَّهُ لَا اعْتِبَارَ بِاخْتِلَافِ الْمَطَالِعِ فَإِذَا ثَبَتَ الْهِلَالُ فِي مِصْرٍ لَزِمَ سَائِرَ النَّاسِ فَيَلْزَمُ أَهْلَ الْمَشْرِقِ بِرُؤْيَةِ أَهْلِ الْمَغْرِبِ فِي ظَاهِرِ الْمَذْهَبِ .


وَقَالَ الْمَالِكِيَّةُ بِوُجُوبِ الصَّوْمِ عَلَى جَمِيعِ أَقْطَارِ الْمُسْلِمِينَ إذَا رُئِيَ الْهِلَالُ فِي أَحَدِهَا . وَقَيَّدَ بَعْضُهُمْ هَذَا التَّعْمِيمَ فَاسْتَثْنَى الْبِلَادَ الْبَعِيدَةَ كَثِيرًا كَالْأَنْدَلُسِ وَخُرَاسَانَ . وَبَيَّنَ الْقَرَافِيُّ اخْتِلَافَ مَطَالِعِ الْهِلَالِ عِلْمِيًّا ، وَذَكَرَ سَبَبًا مِنْ أَسْبَابِهِ مُكْتَفِيًا بِهِ عَنْ الْبَقِيَّةِ الْمَذْكُورَةِ فِي عِلْمِ الْهَيْئَةِ : وَهُوَ أَنَّ الْبِلَادَ الْمَشْرِقِيَّةَ إذَا كَانَ الْهِلَالُ فِيهَا فِي الشُّعَاعِ وَبَقِيَتْ الشَّمْسُ تَتَحَرَّكُ مَعَ الْقَمَرِ إلَى الْجِهَةِ الْغَرْبِيَّةِ فَمَا تَصِلُ الشَّمْسُ إلَى أُفُقِ الْمَغْرِبِ إلَّا وَقَدْ خَرَجَ الْهِلَالُ عَنْ الشُّعَاعِ فَيَرَاهُ أَهْلُ الْمَغْرِبِ وَلَا يَرَاهُ أَهْلُ الْمَشْرِقِ .

وَاسْتَنْتَجَ مِنْ هَذَا الْبَيَانِ وَمِنْ اتِّفَاقِ عُلَمَاءِ الْمُسْلِمِينَ جَمِيعِهِمْ عَلَى اخْتِلَافِ أَوْقَاتِ الصَّلَاةِ وَمُرَاعَاةِ ذَلِكَ فِي الْمِيرَاثِ بِحَيْثُ أَفْتَوْا بِأَنَّهُ إذَا مَاتَ أَخَوَانِ عِنْدَ الزَّوَالِ أَحَدُهُمَا بِالْمَشْرِقِ وَالْآخَرُ بِالْمَغْرِبِ حُكِمَ بِأَسْبَقِيَّةِ مَوْتِ الْمَشْرِقِيِّ ؛ لِأَنَّ زَوَالَ الْمَشْرِقِ مُتَقَدِّمٌ عَلَى زَوَالِ الْمَغْرِبِ فَيَرِثُ الْمَغْرِبِيُّ الْمَشْرِقِيَّ ، فَقَرَّرَ بَعْدَ إثْبَاتِهِ اخْتِلَافَ الْهِلَالِ بِاخْتِلَافِ الْآفَاقِ وُجُوبَ أَنْ يَكُونَ لِكُلِّ قَوْمٍ رُؤْيَتُهُمْ فِي الْأَهِلَّةِ ، كَمَا أَنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ أَوْقَاتِ صَلَوَاتِهِمْ ، وَرَأَى أَنَّ وُجُوبَ الصَّوْمِ عَلَى جَمِيعِ الْأَقَالِيمِ بِرُؤْيَةِ الْهِلَالِ بِقُطْرٍ مِنْهَا بَعِيدٌ عَنْ الْقَوَاعِدِ ، وَالْأَدِلَّةُ لَمْ تَقْتَضِ ذَلِكَ .

وَعَمِلَ الشَّافِعِيَّةُ بِاخْتِلَافِ الْمَطَالِعِ فَقَالُوا : " إنَّ لِكُلِّ بَلَدٍ رُؤْيَتَهُمْ وَإِنَّ رُؤْيَةَ الْهِلَالِ بِبَلَدٍ لَا يَثْبُتُ بِهَا حُكْمُهُ لِمَا بَعُدَ عَنْهُمْ " . كَمَا صَرَّحَ بِذَلِكَ النَّوَوِيُّ . وَاسْتَدَلُّوا مَعَ مَنْ وَافَقَهُمْ بِأَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ لَمْ يَعْمَلْ بِرُؤْيَةِ أَهْلِ الشَّامِ لِحَدِيثِ { كُرَيْبٍ أَنَّ أُمَّ الْفَضْلِ بِنْتَ الْحَارِثِ بَعَثَتْهُ إلَى مُعَاوِيَةَ بِالشَّامِ ، قَالَ : فَقَدِمْت الشَّامَ فَقَضَيْت حَاجَتَهَا وَاسْتَهَلَّ عَلَيَّ رَمَضَانُ ، وَأَنَا بِالشَّامِ ، فَرَأَيْت الْهِلَالَ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ثُمَّ قَدِمْت الْمَدِينَةَ فِي آخِرِ الشَّهْرِ فَسَأَلَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ثُمَّ ذَكَرَ الْهِلَالَ فَقَالَ : مَتَى رَأَيْتُمْ ؟ فَقُلْت : رَأَيْنَاهُ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ . فَقَالَ : أَنْتَ رَأَيْته ؟ فَقُلْت : نَعَمْ . وَرَآهُ النَّاسُ وَصَامُوا ، وَصَامَ مُعَاوِيَةُ فَقَالَ : لَكِنَّا رَأَيْنَاهُ لَيْلَةَ السَّبْتِ فَلَا نَزَالُ نَصُومُ حَتَّى نُكْمِلَ ثَلَاثِينَ أَوْ نَرَاهُ ، فَقُلْت : أَوَلَا تَكْتَفِي بِرُؤْيَةِ مُعَاوِيَةَ وَصِيَامِهِ ، فَقَالَ : لَا . هَكَذَا أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ } . وَقَدْ عَلَّلَ النَّوَوِيُّ هَذِهِ الْفَتْوَى مِنْ ابْنِ عَبَّاسٍ بِأَنَّ الرُّؤْيَةَ لَا يَثْبُتُ حُكْمُهَا فِي حَقِّ الْبَعِيدِ .

وَقَالَ الْحَنَابِلَةُ بِعَدَمِ اعْتِبَارِ اخْتِلَافِ الْمَطَالِعِ ، وَأَلْزَمُوا جَمِيعَ الْبِلَادِ بِالصَّوْمِ إذَا رُئِيَ الْهِلَالُ فِي بَلَدٍ . وَاسْتَدَلَّ الْقَائِلُونَ بِعَدَمِ اعْتِبَارِ اخْتِلَافِ الْمَطَالِعِ بِحَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ {صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ } ، فَقَدْ أَوْجَبَ هَذَا الْحَدِيثُ الصَّوْمَ بِمُطْلَقِ الرُّؤْيَةِ لِجَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ دُونَ تَقْيِيدِهَا بِمَكَانٍ ، وَاعْتَبَرُوا مَا وَرَدَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ مِنْ اجْتِهَادِهِ ، وَلَيْسَ نَقْلًا عَنْ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

_________________________________

ونحن مع عدم اعتبار اختلاف المطالع--

أي نرى أن يصوم المسلمون كلهم في يوم واحد وأن يفطر المسلمون كلهم في يوم واحد --لأنّ المسلمين أمّة واحدة من الصين إلى مراكش
__________________




طيب ليتكم تسألوني كيف نفعّل هذا الأمر--

أي ما هي آلية أن نجعل المسلمين في تركستان الشرقية يصومون مع مسلمي القاهرة في نفس الوقت ؟؟؟




طالما شعرت بالحزن بخصوص صيام بلد متقدمة على بلد آخر ودائما ينتابني الفرح بشدة عندما نصوم كامة واحدة ونفطر كامة واحدة ونعيش لحظات العيد امة واحدة متماسكة كالجسد الواحد وتأكيدا على كلامك فكلنا مسلمون سواء في الشرق او في الغرب, واريد الاشارة وهي اجتهاد شخصى وان شاء الله اصيب.
بانه لو توافرت وسائل الاتصال التي تتوفر اليوم في عصر ابن عباس ومعاوية حسب الرواية التي ذكرت فلربما صاموا مع بعضهم امة اسلامية واحدة لا يفرقها اي شئ.

والله تعالى أعلى واعلم فلا حجة لاي قطر اليوم على عدم معرفة ظهور الهلال سواء في الشرق او في الغرب واكرر الله تعالى أعلى واعلم .
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك


سلاااااااااااام......
What a Face
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arab.online-talk.net
 
(*-* افتــرا!اضي *-*)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عرب وبس :: رمضآنيآت-
انتقل الى: